صفة ارض الجنه :
عن ابي هريره رضي الله عنه قال :قلنايارسول …. الجنه مابناؤها؟..
قال(لبنه من فضه ولبنه من ذهب ,وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ,وتربتها الزعفران ,من دخلها ينعم ولا يباس ,ويخلد ولا يموت ,لاتبلى ثيابهم ولايفنى شبابهم ) اخرجه الترمذي والدامري
صفة خيام اهل الجنه :
قال تعالى ( حور مقصورات في الخيام ) الرحمن 72
اي محبوسات في خيام الؤلؤ قد تهيأن واعددنا أنفسهن لازواجهن
عن عبد الله بن قيس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن للمؤمن في الجنه لخيمه من لؤلؤ واحده مجوفه ,طولها ستون ميلاً,للمؤمن فيها اهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً) متفق عليه
سوق الجنه :
عن انس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 0(إن في الجنه لسوقاًيأتونها كل جمعه فتهب ريحالشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسناً وجمالاً ,فيرجعون الى إلى اهليهم وقد ازدادوا حسناً وجمالاً ,فيقول لهم اهلوهم: والله لقد ازددتم بعدنا حُسناً وجمالاً فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً) اخرجه مسلم
قصور الجنه :
خلق الله عز وجل داخل مساكن وقصور الجنه ماتشتهيه الانفس وتلذ الاعين
قال تعالى (وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ومساكن طيبه في جنات عدن ورضوان من الله اكبر ذلك هو الفوز العظيم ) التوبه 72ـ
اي جامعه لكل فرح خاليه من كل اذى تجري من تحت قصورها ودورها الانهار الغزيره المرويه للبساتين الانيقه التي لايعلم من الخيرات فيها الا الله .قد طاب مقيلها ومنزلها ومراها حتى ان الله اعد لهم غرفاً في غاية الصفا والحسن يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها
تفاضل أهل الجنه في القصور :
عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(إن أهل الجنه ليتراءون أهل الغرف من فوقهم ,كما تتراءون الكوكب الدّري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل مابينهم ) قالوا يارسول :تلك منازل الانبياء لايبلغها غيرهم قال(بلى ,والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين ) متفق عليه
صفة غرف اهل الجنه :
قال تعالى ( والذين امنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنه غرفاً تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نعم أجر العاملين ) العنكبوت 58
عن علي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن في الجنه غُرفاً تُرى ظهورها من بطونها ,وبطونها من ظهورها) فقام اعرابي فقال :لمن هي يا رسول الله ؟(قال لمن أطاب الكلام ,واطعام الطعام .وأدام الصيام,وصلى بالليل والناس نيام ) اخرجه احمد والترمذي
صفة فُرش أهل الجنه :
قال الله تعالى(متكئين على فُرش بطائنها من إستبرق ) الرحمن 54ـ
تلك الفرش لايعلم وصفها وحسنها الا الله تعالى حتى ان بطائنها التي تلي الارض منها من استبرق وهو احسن الحرير وافخره فكيف بظواهرها التي يباشرون ؟
صفة البسط والنمارق :
قال تعالى (ونمارق مصفوفه * وزرابي مبثوثه ) الغاشيه 15 ـ 16
النمارق اي الوسائد من الحرير وصفت للجلوس عليها وقد أريحوا عن ان يصنعوها او يصفوها بانفسهم
والزرابي هي البسط الحسان مبثوثه اي مملوءة بها مجالسهم من كل جانب
أرائك الجنه :
وهي الأسره عليها الكلل أو الكراسي ذات الوسائد المزينه
قال تعالى (متكئين فيها على الارائك لايرون فيها شمساً ولا زمهريراً) الانسان 13
والاتكاء هو التمكن من الجلوس في حالة الطمانينه والراحه والرفاهيه
وفي الجنه لاشمس يضرهم حرها ولا زمهرير اي برد شديد بل جميع اوقاتهم في ظل ظليل
صفة سُرر أهل الجنه :
قال تعالى (على سررِ موضونه * متكئين عليها متقابلين ) الواقعه 15 ـ16
على سرر موضونه اي مرموله بالذهب والفضه واللؤلؤ والجواهر وغير ذلك من الحلي والزينه التي لا يعلمها الا الله (متكئين عليها)جلوس تمكين وطمأنينه وراحه (متقابلين ) وجه كل منهم الى وجه صاحبه من صفاء قلوبهم وتقابلهم بالمحبه